كارما....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كارما....

مُساهمة من طرف سلوى العامري في الأحد نوفمبر 16, 2014 8:25 pm

السلام عليكم
حقيقة هناك اصطلاح في عالم الطاقة يطلق عليه اسم: " كارما"

*******
الكارمة في الفلسفة الهندوسية والبوذية، هي الأفعال التي تحدد الحالة المستقبلية واختلاف ظروف البشريه واحوالهم والوانهم الخ أي نوعية الحياة الحالية والمستقبلية التي يحددها تصرف الشخص في هذه الحياة وافكاره من الحياة السابقة.
***********
الكارما .. أهم مفصل في العقائد الهندية القديمة والتي بدأت تغزو باقي المنظومات الفكرية والدينية الأخرى في كافة بقاع الأرض .. فمثلا الدرزية في لبنان قائمة على مفهوم التناسخ كجوهر عقائدي قائمة عليها تلك العقيدة ، وتيار الثيوصوفيا ( الروحانية الجديدة ) تعتبر الكارما منطلقا لها ، علم الباراسيكولوجي ( علم جديد رافضوه أكثر من مؤيدوه ) يعتبر الكارما نظرية علمية تصلح لتفسير الكثير من الظواهر المعقدة للحياة .
الكارما .. ؟؟؟؟
اشتقت الكارما من الجذر السنسكريتي القديم ) KRI ) والذي يعني الفعل واصطلاحا يعني دورة السبب والنتيجة وهو قانون التعويض أو الحساب لأعادة التوازن الكوني على أثر الاختلال الذي سببه الفاعل ، فنتائج اليوم قد تكون في الغد أسباباً وهكذا ، والكارما لا تخص البشر وحدهم بل تشمل كل الكائنات الحية الأخرى وينتقل فيشمل كل الجمادات والتي بدورها خاضعة لقانون الكارما المتوازن .. هذا التعريف الممكن به حاليا لأن التوسع أكثر يعني تفاصيل أكثر بين ثنايا العقيدة الهندية كمفهوم التقمص و النيرفانا ( التنوير الكلي ) والسامسرا ( دورة الميلاد والموت ) والموكشا ( الأنعتاق ) والتي قد تسبب حالة من الغثيان لقاري الويب العزيز ( !!!!! ) . هناك عدة أنواع من الكارما :
الكارما الفرديــــــــة : كارما خاصة بالفرد البشري .
الكارما الجمعيــــــة : كارما خاصة بالجنس البشري بمجمل عام .
الكارما الوطنيــــــة : كارما خاصة بشعب من الشعوب ، كارما ثواب عقاب كوني تميزه عن كارما شعب أخر ، فالمجاعة أو الحرب التي تصب منطقة ما دون أخرى هي مثال لعقاب من الكارما اختص به شعب دون أخر ، وسنأتي تفصيل ذلك في السطور القادمة .
تطبيقات الكارما ..
تفهم الكارما أكثر عمليا في الحياة العامة حين نترجم رموزها ولكم سادتي بعض الأمثلة التطبيقية :
إذا كسرت ساقك في حادث ما ، هناك رسالة معينة تقدمها لك الكارما الكونية !! ما هي الرسالة ؟ قد تكون الرسالة بأنك في حاجة أن تتريث وتتباطأ وتكون حذرا مع جسدك في الأوقات القادمة أو أنها عقاب لك على فعل معين سابق كنت قد تسببت فيه بأذى لشخص معين ( كسر في أحد أطرافه ) .
المرض هو اضطراب بايلوجي يصيب عضو معين ، الكارما تفسر هذا بأنه إشارة حمراء من العقل الكوني تخبر بأن الإنسان لا يسير بالاتجاه الصحيح والمرض هو إنذار عن وجود أخطاء وبذلك يعمل على إنقاذ الإنسان ، والمرض كحدث هو عبارة عن نتيجة لمخالفة قانون كوني معين ، فمثلا داء السكري هو خلل في عملية إفراز الأنسولين الخاص بأيض السكريات المعقدة في الدم ، لكن وفق مفهوم الكارما يمثل داء السكر هو النتيجة لنمط حياتي مادي مضطرب يعيش به الإنسان ( حياة دون هدف ) .
الحب هو عاطفة مشتركة تربط فردين من البشر بخصائص وسمات ذات خصوصية عن باقي مفردات المحيط ، تنظر الكارما لتلك العاطفة بأنها ثواب كوني على مجمل أفعال جيدة قام بها الإنسان في حياته السابقة لأن الحب كارميا هو الجسر الأقرب للكمال .
النجاح في التجارة بالطرق السليمة ( يسمونه عامل الحظ اجتماعيا ) هو ثواب من الكارما على مجمل أفعال سابقة تتركز على مبدأ الإرادة الطيبة الصافية المنبع في نوايا الإنسان الداخلية مع المحيط .
الشذوذ الغريب في سلوك الأبناء علامة على نهج خاطئ في العلاقة الروحية بين الزوجين حيث أن الزوجة غير مقتنعة بزواجها مثلا أو أن الزوج يفكر في نساء أخريات وهو مع زوجته على سبيل المثال لا على سبيل الحصر .
بعد هذا التمهيد المكثف للكارما الآن نأتي لموضوع المقالة الأصلي هو الكارما الخاصة بالشعب العراقي ، الكارما التي تندرج ضمن الكارما الوطنية والتي يشرحها السيد جهاد ألياس الشيخ في مقالته الموسومة ( دراسات ثيوصوفية ) التي نشرها في موقع معابر :
(( والكارما الجماعي هو محصلة أفكار وأعمال مجموعة كبيرة من البشر قد تمتد لتصير كارما وطنياً، حيث يعاني أصحابه من الحروب والمجاعات والآلام، لأنهم في حياتهم السابقة أوسعوا الشعوب الأخرى شروراً واضطهاداً عنصرياً وقومياً استعمارياً. قد يتساءل بعضهم عن "الصدفة" أو "الحظ" بنجاة أحدهم من سقوط طائرة، بينما يُقتَل جميع ركابها. والحقيقة أن أفعال الأفراد أو المجموعة الموجودة أثناء هذه الكارثة قد تراكمت على كرِّ السنين لتتركز من جديد وتجذب إليها بطريقة "كارمية" تلك المجموعة من البشر لتعاني هذه الكارثة ... ))
..... يتبع
avatar
سلوى العامري
نوراني جديد
نوراني جديد

ألــجنس : انثى
الـــعمــــر : 36
المــشاركات : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى