مختصر لمصطلحات الپاراپسيكولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مختصر لمصطلحات الپاراپسيكولوجيا

مُساهمة من طرف القنديل النوراني في الأحد نوفمبر 16, 2014 6:47 pm

مقدِّمة في الپاراپسيكولوجيا
مَسْرَد مختصر بالمصطلحات الفنِّية الأساسيَّة[1]
عماد الربيعي

أثر الغنم–الماعز Sheep-Goat Effect: مصطلح أطلقتْه العالِمة شمايدلر لتقسيم الأشخاص الخاضعين لتجربة پسي إلى: "غنم" (الأشخاص المؤمنين بـپسي الذين يحرزون أعلى الدرجات) و"ماعز" (عكسهم).

الإسقاط النجمي Astral Projection: الخروج من الجسم (أي من حالة التجسد). ويعني تموضُع الوعي خارج الجسم؛ ويكون على هيئة "شبح نجمي" يشابه الجسم الأصلي.

الانشطار الذهني Mind Splitting : انفصال بين مستويات العقل وعمل كلِّ مستوى كوحدة مستقلة؛ ويتم الانشطار عندما يحدث عبور مفاجئ بين مستويات العقل.

الپاراپسيكولوجيا Parapsychology: مصطلح يوناني مركَّب من كلمتين: پارا، وتعني "ما وراء" وپسيكولوجيا، أي "علم النفس"؛ فتصبح "ما وراء علم النفس". وهو الدراسة العلمية لـالظواهر النفسانية Psychic Phenomena. وقد صاغ هذا المصطلح ماكس دوسوار في العام 1889.

پسي Psi: مصطلح يغطي مجمل الظواهر النفسانية. اقترحه العالِمان ثولسن وواينر في العام 1942. وتُقسَم ظواهر پسي إلى:

أولاً – ظواهر الاستقبال: ظواهر الإدراك الحسِّي الفائق Extrasensory Perception، وتعرَّف بأنها مجموعة من التأثيرات الخارجية تنتقل بواسطة غير معروفة، ويتم استلامها في منطقة غير معروفة في الدماغ، لكنها تأتي مترجَمةً على شكل إحساسات خاصة. وهي على أنواع، منها: التخاطُر والجلاء البصري.

ثانيًا – ظواهر الإرسال: ظواهر التحريك النفسي Psychokinesis، وتعرَّف بأنها مجموعة من التأثيرات الداخلية التي تسبب حركة فيزيائية، مثل الشفاء النفساني والتحريك عن بُعد Telekinesis والإسقاط النجمي والتصوير النفساني والارتفاع في الهواء Levitation.

ثالثًا – الپسي الفائقة Superpsi: وتُعرَف بـظواهر ثيتا Theta Phenomena، التي هي موضوع دراسة حياة ما بعد الموت عن طريق تأثيرات تسبِّبها النَّفْس (شخصية منسلِخَة عن الواقع)، كظواهر التلبُّس والأشباح والوساطة الروحية.

پسي في الحيوان Anpsi: فرع من فروع الپاراپسيكولوجيا يدرس الظواهر النفسانية عند الكائنات الحية الأخرى.

الپسيكوترونيك Psychotronics: مصطلح بديل عن الپاراپسيكولوجيا في روسيا ودول أوروبا الشرقية يدل على التفسير الميكانيكي للظواهر النفسانية.

التَخاطُر Telepathy: تأثيرات (رسائل فكرية أو عاطفية) تُتبادَل بين ذهن وآخر. ويُشترَط في حدوث التخاطُر وجود استعداد نفساني أو روحي (رابطة من نوع خاص) بين المرسِل والمستقبِل؛ ويكون المستقبِل أكثر فعالية في الغالب. وقد صاغ هذا المصطلح العالِم مايرز.

التزامُن Synchronicity: مصطلح استعمله كارل غ. يونغ كنايةً عن ترابُط معنوي بين حدثين يحدثان حدوثًا مستقلاً أحدهما عن الآخر ولا يخضعان لقانون السبب والنتيجة؛ إذ إن الحدث الأول لا يرتبط بأية علاقة (مكانية أو زمانية) مع الحدث الثاني.

التلبُّس Possession: فقدان شخص مجموعة من الذكريات والقابليات العقلية والمهارات النفسية واكتساب مجموعة جديدة اكتسابًا جاهزًا عن طريق "روح" أخرى تتلبَّس الجسم الجديد. وغالبًا ما تكون هذه "الروح" الجديدة قد ماتت ميتة قسرية؛ وهو ما يُعرَف بـ"الروح ذات المهمة غير المكتملة". ويجب تمييز هذه الحالة عن التقمص Reincarnation بوصفها حالة مرضية.

التصوير النفساني Psychic Photography: قابلية طبع الأفكار على شريط فوتوغرافي بواسطة كاميرا، كظهور أشخاص لم يكونوا موجودين أصلاً وقت التصوير.

التنبؤ Premonition: تتضمن معرفة المستقبل Precognition، معرفة الماضي Retrocognition، الإحساس بالأشعة Radiesthesia (قدرة تتم عبر أداة معينة للكشف عن مواد مخفية، مثل اكتشاف المياه الجوفية بواسطة عصا خاصة)، التكهُّن النفساني Psychometry (تشخيص نفساني لشخص ما يتم بواسطة ملامسة شيء يمتلكه ذاك الشخص)، إلخ. وهناك طُرُق ميكانيكية للمساعدة في حدوث حالة الجلاء هذه، مثل الكتابة التلقائية Automatic Writing والكرة البلورية والپندول (النوَّاس).

الجلاء البصري (الاستشفاف) Clairvoyance: مصطلح فرنسي يعني "النظر الواضح"؛ ويعني معرفة العالم الخارجي دون استعمال حاسة معينة. ويتفرع منه:

الجلاء السمعي Clairaudience: هو عينه الجلاء البصري، لكنْ عن طريق تبلُّغ إشارات سمعية؛ وهو نوع نادر جدًّا.

حالات الوعي المتبدِّلة Altered States of Consciousness: الانتقال بين مستويات الوعي، من الوعي إلى اللاوعي وبالعكس. ويتم بطريقتين: تلقائية (مثل الأحلام والأمراض الذهنية وقدرة پسي)، وغير تلقائية (بواسطة التنويم المغناطيسي Hypnosis، التأمل Meditation، تعاطي المخدرات أو الكحول أو العقاقير المهلِّسة Psychedelics، الفن، الحساسية المفرطة Hypersensitivity، اليوگا، الصيام). وقد توصف الپاراپسيكولوجيا، عمومًا، بأنها العلم الذي يدرس حالات الوعي المتبدلة.

روح مزعجة Poltergeist: مصطلح ألماني في الأصل، ويعني التحريك النفسي التلقائي المتكرر، وبعبارة أخرى، تأثير الحالة النفسية على العالم الخارجي، كظهور أصوات وتحرُّك للأجسام المادية المحيطة تحركًا مزعجًا. وغالبًا ما تتركز "الروح المزعجة" في أنثى مراهقة مضطربة تعاني من عُصاب هستيري يتخذ شكلاً من أشكال پسي للتعبير عن كبت عاطفي.

شبح Ghost: عبارة عن رسالة تخاطُرية قوية تنبعث من مرسِل إلى مستقبِل غير مستعد ذهنيًّا، فتسبِّب له حالةً من الهلوسة Hallucination عن طريق تجسُّم مرئي، أو شبه مرئي، لكائن بشري يشبه المرسِل. ويكون المرسِل شخصًا حيًّا أو ميتًا يعاني من أزمة خاصة.

الشفاء Healing: إحداث تأثير في جسم المريض، مما يجعله يتحسن تحسنًا جزئيًّا أو كليًّا دون وجود واسطة مادية. وهو على أنواع: الشفاء الغيابي Absent Healing (دون اتصال مادي مع المريض)، العلاج باللمس (وضع اليد على المنطقة المصابة)، الجراحة النفسانية Psychic Surgery (استئصال جزء مصاب من جسم المريض دون الاستعانة بأدوات مادية).

موهوب Gifted: الشخص الذي يمتلك قدرة پسي؛ وهو على نوعين: مؤمن بوجود پسي (يحاول تطويرها) وغير مؤمن بوجود پسي (يحاول كبحها).

الهالة Aura: اعتقاد هندي قديم (معترَف به حاليًّا كظاهرة من ظواهر پسي) يؤكد على وجود ما يُعرَف بمجال الطاقة المحيط بالكائن الحي؛ وهذا ناشئ عن دوامات تشبه الأطباق (تشاكرا Chakras) قوامها حزم شعاعية دوَّارة لولبية ذات أشكال مختلفة، عددها يتراوح بين الخمس والتسع بحسب المراجع. يتناسب حجم الهالة مع درجة تعقيد الكائن الحي؛ وكل دوَّامة تحمل لونًا معينًا. ويمكن تشخيص حالة الإنسان النفسية والذهنية والروحية عن طريق شكل الهالة وحجمها ولونها ودرجة لمعانها.

الوساطة الروحية Mediumship: نوع متقدم جدًّا من التخاطُر. والمصطلح الشائع لتلك القدرة النادرة هي تحضير الأرواح Spiritualism؛ ويعني قابلية شخص (الوسيط Medium) للاتصال (التخاطُر) مع نفْس امرئ ميت، تسلك أحيانًا سلوك "روح مزعجة". وتتم الوساطة بعدة طُرُق: كلام "الروح" مباشرة، عن طريق الوسيط شفهيًّا، أو عن طريق الكتابة.

*** *** ***
[1] جدير بالذكر أن جميع الظواهر الوارد ذكرها في هذا المَسْرَد تقع في نطاق النشاط النفساني غير المألوف؛ وليس استخدام مصطلح "روح" في هذا الصدد إلا على سبيل المجاز (أدق من قولنا "تحضير الأرواح"، على سبيل المثال، قولُنا "استحضار النفوس")، وذلك لأن الدخول في تماس مع المراتب الروحية للكائن الإنساني غير قابل قطعًا للرصد بالوسائل العلمية التجريبية. (المحرِّر)


احبتي بعض افوائد منقولة للفائدة وليس للشهرة وحب اضهار لنفس ولنا ولكم الاجر  
لتواصل معي على بريد الياهوrremais@yahoo.com
من يريد لعلاج مجانا اعالجه لوجه لله مس سحر عارض تابعه حسد من الامراض الروحية 
avatar
القنديل النوراني
ملك المنتدى
ملك المنتدى

ألــجنس : ذكر
الـــعمــــر : 31
المــشاركات : 880

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnorany.3arabiyate.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى