وصفات شعبية مقبولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وصفات شعبية مقبولة

مُساهمة من طرف القنديل النوراني في الجمعة نوفمبر 14, 2014 1:56 am


وصفات شعبية مقبولة

1- آلام البطن : نظرا لأن الإضطرابات الهضمية الناتجة عن الإكثار أو عدم الإنتظام في الطعام والتلوث الميكروبي للطعام من أكثر الأسباب المؤدية إلى آلام البطن في المعدة والأمعاء، فقد استخدم وصفات شعبية بها مشروبات محلاة بالسكر لعلاج الآلآم الناتجة عن الإسهال، وقد ترجع هذه الفكرة إلى أن استخدام السكر مع الماء في علاج آلام البطن بأن التركيز العالي للسكر يساعد على قتل بعض الجراثيم نتيجة الخاصية الأسموزية، وبالتالي تخفيف الألم إذا كان ناتجا عن التلوث بالجراثيم، ولذلك هناك وصفات مثل شراب الماء المحلى بالسكر، أو شراب الزعتر، وشراب شاي الليمون، وشراب العشرج، وشراب الدارسين وعصير البرتقال، كما يستخدم البابونج والشمر وحبة البركة كمسكن لآلام البطن.

2- الإسهال : يعد الإسهال من أكثر الإضطرابات الهضمية شيوعا خصوصا عند الأطفال، ومن الوصفات الشعبية لعلاج الإسهال تناول الموز، شراب الليمون، البن الزبادي، الشاي بدون سكر، ماء النشا، أيضا يؤخذ الجزر والنعناع والجوز ويمزج ويغلى ويشرب منه لعلاج الإسهال.

3- الإمساك : وينتج الإمساك عن قلة تناول أو عدم تناول الألياف كالخضروات، ومن الوصفات الشعبية لعلاج الإمساك تناول شراب العشرج، عصير البرتقال، تناول الماء المحلى بالسكر، شربة الخضار، ويعطى أيضا الرواند.

4- الغثيان والقيء : يمكن استعمال القرنفل حيث توضع نقطة أو نقطتان من زيت القرنفل على قطعة سكر، وتضاف للطعام، وأيضا يمكن اسخدام الزنجبيل.

5- الزكام والأنفلونزا : ويستخدم بعض الناس عصير البرتقال، وعصير الليمون، وهما بالطبع مواد مهمة حيث تحتوي على فيتامين " ج " الذي وجد أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة بالجسم، وفي الطب القديم استخدم القدماء البصل لعلاج الزكام والتهابات الرئة، ومن الوصفات الشعبية لعلاج الزكام والأنفلونزا تناول عصير البرتقال والليمون، استنشاق السكر المحروق، استنشاق البخور، تناول زيت الزيتون، وقد يرجع ذلك إلى أن من أعراض نزلات البرد انسداد فتحات الأنف وصعوبة التنفس، فاستنشاق مثل هذه المواد ذات الروائح النفاذة يساعد على تخفيف هذه الحالة، وكذلك يستعمل الثوم، حيث يؤكل ستة فصوص طازجة، ويعطي أفضل النتائج بمفرده، ويحذر من استعماله في حالة تهيج المعدة. وأيضا يوصف للزكام زهرة النوفل، والعناب، والبابونج، وعرق سوس، وقليل من سكر النبات، والزنجبيل، ويتم غليها وشربها.

6- الصداع وآلام الرأس : لعل من أشهر الوصفات الشعبية المستخدمة في علاج الصداع ومعروف منذ القدم هي استخدام الحناء، والتي ورد ذكرها في كتاب " الطب النبوي " لابن قيم الجوزية .. كما أن بعض الوصفات الشعبية الأخرى مثل شرب شاي الليمون .. دهن الرأس بالزيت .. تناول العشرج .. وأيضا يستخدم الزعفران، حيث يحك ويوضع مع الخل ويدهن به الصدغين فيسكن الصداع، بالإضافة إلى استعمال النعناع، حيث يدق ويخلط بسويق ويوضع على الجبهة لتسكين الصداع، وأيضا يستعمل الزنجبيل بعد خلطه مع الخل حتى تشكل لبخة وتوضع على الرأس من الأذن اليمنى لليسرى. أو يدق السدر ويخلط بالحناء ويدهن به هامة الرأس، كما يقدم بعض العطارين بوصف المحلب والقرنفل والريحان والعفص تدق ويدهن بها الرأس، وكذلك تستعمل المصطكى في حالات الصداع بعد تسخينها وتلصق بواسطة قطعة مستديرة على جانبي الرأس، أو تسخين المصطكى مع السمن البلدي وتقطر على الأنف.

7- آلام الأسنان : ولعل من الأشياء الشائعة هي تسوس الأسنان، وآلامها، ولذلك فهناك وصفات شعبية كثيرة لعلام آلام الأسنان، يستخدم فيها الزعتر، وشراب الماء بالملح والقرنفل .. وقد ورد القرنفل في الطب القديم كذلك بأنه يسكن آلام الأسنان، فيوضع القرنفل أو الزعتر على الأسنان المؤلمة، ويستخدم الماء والملح كمضمضة. وأيضا يمكن عمل غرغرة من مئتي جرام من التين الجاف أو التمر أو الزبيب، وتغلى في لتر ماء تستعمل غرغرة. ولتقرحات الفم يستخدم المر وهو مضاد للجراثيم وقابض ويعمل على التئام الجروح، كما يستخدم القيصوم، والصمغ العربي والثوم، والسكران، والخروع، والخشخاش، والفستق، في بعض حالات آلام الأسنان.

8- المساعدة على الحمل : تؤكل بعض الأشياء مثل طلع النخل، زيت القمح، صفار البيض، زيت الذرة، زيت الصويا، زيت السمسم، الجزر، الخس.

9- غسول نسائي : يمكن استعمال نصف لتر من مغلي بذر الكتان أو مغلي خبيزة، وتستخدم كغسول مهبلي مسكن وملطف.

10- تورم الثديين بعد الولادة : يستعمل كأس من الخل، ويضاف مثله من الماء، ويسخن، ويوضع كمادات ساخنة على الثدي، ويكمد أيضا بدهن الورد والماء الساخن.

11- آلام المفاصل : من الوصفات الشعبية الشائعة وضع التمر مكان الألم، أو تدليك المفاصل بالدهن،أو الزيت مثل زيت الخروع، أو زيت الزيتون .. أو التدليك بشراب ماء الورد والزنجبيل والماء والملح والحليب.

12- الصلع وإنبات الشعر وجماله : يستعمل مغلي خبيزة، ويفرك المحل المصاب بسقوط الشعر ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولإنبات الشعر يحرق حافر البغل، ويصير دهنا، ويطلى به الرأس، أو قشور بندق تحرق وتصير مثل الشراب، ويطلى بها الرأس، أو جلد القنفذ يسحق، ويمزج بالعسل، ويطلى به الرأس .. ولشعر النساء يدهن بالقطران قبل دخول الحمام بأربع ساعات وهذا يساعد على إطالته، وأيضا تستخدم الحناء للمعانه وبريقه، وأيضا يستخدم القيصوم لتنشيط نمو الشعر كغسول للشعر بعد نقعه.

14- النمش والكلف : تستعمل عدة وصفات مثل الدهان بالهيل مع الخل، أو البطيخ، أو ماء الحلبة، ويغسل بها، أو تؤخذ قطع من الخيار المقطع على شكل صفائح طويلة، أو تستخدم كوسة أو برتقال وتوضع هذه القطع على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يتم رفعها، ويمسح الوجه بقماش ناعم جدا فيشد جلد الوجه، ويزيل النمش والكلف، كما يستخدم ورق الحناء اليابس بعد سحقه ناعما، ويؤخذ مقدار رأس ثوم كامل غير مقشر، ويشوى في رمادها، ويقشر ويدق على قطعة رخام، ويسحق ناعما، ويؤخذ مع العسل المنزوع الرغوة مقدار فنجان قهوة، ويعجن الكل مع بعضها، ويدهن الموضع المصاب، ويترك الدواء يوما وليلة، ثم يغسل بماء من مغلي نخالة القمح مع كمية من ملح الطعام لمدة ثلاثة أيام فيزول النمش، وأيضا يمكن خلط نصف فنجان زيت لوز حلو مع نصف فنجان زيت لوز مر مع نصف فنجان زيت خروع حتى تصير مثل المرهم، ويدهن به الوجه صباحا ومساء لمدة أسبوع، ثم يغسل الوجه بماء النخالة.

15- حب الشباب : يستخدم الثوم، حيث تفرك المنطقة المصابة بفص ثوم مهروس، كذلك يدهن الوجه بمزيج من عصير الطماطم، مع ملعقة جلسرين وقليل من الملح، وأيضا يمكن دهن الوجه بمزيج متساو من العسل، وعصير الخروب، وعصير الجزر، كما يغسل الوجه بنقيع البقدونس مرتين يوميا.

16- للقوة الجنسية : يصف بعض العطارين وصفات وأعطوها أسماء معينة مثل " معجون لقمان الحكيم " و " وصفة ذهب وفضة " وقالوا إنها تضمن لمن يقدم على الزواج البنية المتماسكة والترابط والقوة والإنسجام، أيضا يصف بعض الأطباء الشعبيين مزيجا مكونا من مائة جرام عصير البصل مع خمس مائة جرام عسل نحل صافي، ويؤخذ من المزيج ملعقة صغيرة يوميا صباحا ومساء لمدة شهر، حيث تفيد في حالات الضعف الجنسي، أيضا هناك بعض الوصفات مثل :

1- تناول صفار البيض بيضتين نيتين على الريق يوميا لثلاثة أيام.

2- خلط فنجان حليب بقري مع نصف ملعقة مسك مع نصف ملعقة لوز مطحون ونصف ملعقة محلب ناعم ونصف ملعقة سكر نبات مطحون، وتمزج، وتؤخذ على الريق في حالة الضعف الجنسي.

17- آلام الأذن : تستخدم بعض الوصفات الشعبية مثل زيت الزيتون، والزعتر، ويتم ذلك بأن يقطر زيت الزيتون، أو ماء الزعتر في الأذن، وفي بعض الأحيان يخلط زيت الخروع مع كمية من الفلفل الأسود المدقوق، وتوضع في أذن المريض، وأيضا قد يستخدم الليمون والثوم لعلاج آلام الأذن، وفي حالة سيل الدم من الأذن يؤخذ عليق مع الخل، ويقطر في الأذن، وللطنين يقطر فيها القطران مع العسل، وللتقيح في الأذن يقطر فيها بول الطفل، أو النعناع مع العسل، وللدود في الأذن يقطر فيها عصير البصل أو عسل وخل عنب، أو عصارة الكرات، مع لبن امرأة أو دهن ورد وعصارة الفجل.

18- آلام العيون : لعل من أهم الوصفات الشعبية الشائعة هو حليب الأم، وخصوصا عند الأطفال الرضع، وتتم هذه الطريقة بتقطير حليب الأم في عين الطفل، وقد ذكر " التركماني " في كتابه " المعتمد في الأدوية " بأن لبن الأم ينفع من الرمد والطرفة في العين. وأيضا استعمال الورد والعسل كعلاج لالتهابات العين، وقد ذكر " ابن سينا " العسل بأنه يجلو البصر، أيضا من المعروف في الطب الشعبي أن للجزر فوائد كثيرة للمحافظة على قوة الإبصار لاحتوائه على فيتامين " أ ". ويرى بعض العطارين في حالة التهاب العين غسلها بماء البرد وتكحيلها بماء البصل بعد غرس مرود الكحل في قلبها، وبعدها يتم تكحيل العين بالكحل الطبيعي، وإذا ظهرت حبة أو كيس دهني داخل العين فيزيلها العطار بواسطة حب الرشاد، ثم يغرس مرود الكحل في قلب البصل لتعقيم العين. وفي حالة المياه البيضاء بالعين، يمزج ربع فنجان عصير بصل مع نصف فنجان عسل ويضاف إليه مغلي البابونج والخبيزة، ثم يقطر المزيج السابق نقطة واحدة مرتان في اليوم، وراحة يوم كل يومين، ويقطر حتى تكون مدة التقطير خمسة أيام، وتدهن العين بزيت الخروع عندما ينجم التهاب بالعين عن القطرة. أما المياه الزرقاء بالعين فإنه يمزج العسل بلبن التين الأخضر، ويقطر منه للمياه الزرقاء، كما تفيد هذه الطريقة في حالة الغباشة الرطبية، ويمسح بزيت الخروع إذا حدثت التهابات من القطرة.

20- الحروق : يستخدم الحليب في الطب الشعبي للحروق، وذلك بوضع الحليب على منطقة الحرق، وأيضا الدهن وعجينة الحناء، أو وضع مسحوق الشعير المحروق على الحرق، أو وضع الماء والملح على الحروق. " أورد ديفيد ورنر في كتابه " من لا يحضره طبيب " بأن استخدام الحليب غير مفيد وقد يسبب بعض الالتهابات ".وقد تسحق عشرة جرامات من النشا مع مئة وخمسين جراما من الجليسرين وتسوي على نار خفيفة ليصير مرهما، ثم يدهن به مكان الحرق، أو يمزج أربع بيضات مع ستة جرامات صابون مبشور ويعمل كمادات تلف بالشاش وتكرر لخمسة أيام. كما يمكن دهن مكان الحرق بالعسل، أو يمكن استخدام الجزر لعمل كمادات على مكان الحرق.

21- البواسير وحصوات الكلى : يصف بعض العطارين للبواسير وصفة عبارة عن خمسين جرام من العدس المجروش حتى الإحمرار، وتمزج في مائة جرام دبس عنب، ويؤخذ هذا المزيج مرة يوميا لمدة 15 يوما .. أما بالنسبة لحصوات الكلى فيصفون وصفة عبارة عن خليط من 50 جرام بذر بقدونس، مع 50 جرام بذر كرفس، و 50 جرام بذر شمر، و 25 جرام بذر فجل، و 10 جرامات بذر كتان، ويسحق هذا الخليط، ويؤخذ من المسحوق ملعقة صغيرة مضافا إليها قليل من زيت الذرة، وتوضع في كوب ونصف ماء تغلى على النار، ويؤخذ بعد الأكل بساعة ثلاث مرات يوميا، فتزيل الحصيات.

22- مرض السكري : بعض العطارين يصفون مزيجا من 20 جرام زنجبيل، ومثله من حب الهيل، و 30 جرام من الشعير، ويسحق الخليط في نصف كيلو عسل نحل صافي، ليصبح مثل العجين، ويؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الأكل ثلاث مرات يوميا لمدة 20 يوما .. كذلك هناك من يصف فصد الباسليق مع شرب حليب الأغنام، وشراب مطبوخ الفاصوليا الخضراء، مع تناول بعض الأقراص المصنوعة من الصفصاف والقرنفل والحنظل بنسب متساوية وكميتها مجتمعة خمس جرامات صباحا ومساء.
رد مع اقتباس


احبتي بعض افوائد منقولة للفائدة وليس للشهرة وحب اضهار لنفس ولنا ولكم الاجر  
لتواصل معي على بريد الياهوrremais@yahoo.com
من يريد لعلاج مجانا اعالجه لوجه لله مس سحر عارض تابعه حسد من الامراض الروحية 
avatar
القنديل النوراني
ملك المنتدى
ملك المنتدى

ألــجنس : ذكر
الـــعمــــر : 31
المــشاركات : 880

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnorany.3arabiyate.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى